اخر الاخبـــــــــار
السلطان: أسبوع المرور مناسبة لتقييم مجهودات الأمانة وتطويرها للحد من الحوادث
3/9/2015

أكد معالي أمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان أن أمانة منطقة الرياض تعمل بالتعاون مع مرور منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ووزارة النقل والجهات المختصة الأخرى على تحقيق السلامة المرورية لضمان سلامة مستخدمي الطرق والشوارع في جميع أنحاء مدينة الرياض، من خلال استراتيجية السلامة المرورية بمدينة الرياض التي تشتمل على العديد من المهام التي تحد من الحوادث المرورية، وعلى سبيل المثال لا سبيل الحصر دراسة وتصميم الطرق والشوارع وفق المعايير التي تجعل الطرق أكثر آمناً وسلامة، ومعالجة المواقع الخطرة بمدينة الرياض التي تكرر فيها الحوادث المرورية. حسب الأولية وتدقيق السلامة المرورية على بعض طرق وتقاطعات مدينة الرياض، وتنفيذ مشاريع السلامة المرورية عند المدارس والساجد لضمان سلامة وصول الطلاب والطالبات إلى مدارسهم وكذلك سهولة وصول المصلين إلى المساجد، وتنفيذ مشروع تهدئة السرعات على الشوارع داخل الأحياء.

وبين المهندس السلطان أن هناك تعاوناً مع مرور منطقة الرياض بإعداد التصاميم اللازمة لتقاطعات الطرق لتنفيذ نظام ساهر للضبط المروري عند التقاطعات، إضافة إلى أخذ حركة السيارات والمشاة بعين الاعتبار عن تخطيط وتقسيمات الأراضي ودراسة المخططات من الناحية المرورية قبل اعتمادها النهائي.

وأوضح أمين الرياض أنه جاري التنسيق بين الأمانة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتوظيف التصميم العمراني بشوارع مدينة الرياض وزيادة ممرات المشاة وأعمال التشجير بالشوارع وتوزيع المرافق العامة بما يخدم جميع سكان مدينة الرياض، ويختصر عليهم الرحلات المرورية بحثاً عن الخدمات المختلفة. وكذلك التكامل مع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض وتوافق مشاريع الأمانة مع متطلبات هذا المشروع الحيوي والهام لضمان توفير ممرات آمنة للمشاة ومواقف للسيارات حتى يلبي مشروع النقل العام الحاجة الماسة لنقل الناس إلى جميع نقاط الجذب الرئيسية بمدينة الرياض بكل يسر وسهولة وأمان.

وشدد المهندس السلطان على أهمية الاستفادة من فعاليات أسبوع المرور الخليجي لتقييم ما قامت به الأمانة من أعمال ومجهودات وتطويرها لتساهم في الحد من الحوادث المرورية والمحافظة على سلامة المشاة ومستخدمي السيارات وتطوير شبكة طرق العاصمة الغالية الرياض بما يحقق الجوانب الإنسانية والاجتماعية وجعل الرياض صديقة للإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن أمانة منطقة الرياض تشارك برعاية فعاليات أسبوع المرور الخليجي والمشاركة بجناح يشتمل على بعض الأعمال التي قامت بها الأمانة في هذا الشأن، حيث يحتوي المعرض نماذج لتصاميم الطرق وممرات المشاة وكتيبات وأدلة هندسية لتصميم عناصر الطرق المختلفة، ويتميز جناح الأمانة هذا العام بالتفاعل مع ملاحظات وآراء الزوار وأخذها بعين الاعتبار من خلال التعاملات الإلكترونية بتطبيق (صور وارسل) لمركز طوارئ الأمانة 940، وكذلك برنامج متابعة أعمال حفريات الخدمات بشوارع وطرق الرياض.

وتمنت الامانة أن تساهم هذه الفعالية الهامة في رفع مستوى الوعي عند قائدي السيارات والتقيد بالأنظمة والتعليمات المرورية ورفع جودة تصاميم الطرق وممرات المشاة وتكامل جميع الجهود المبذولة من الجهات المشاركة بالحد من الحوادث المرورية مع تمنياتي للجميع بالسلامة الدائمة.

 

المصدر _ جريدة الرياض .